Powered By Blogger

17‏/2‏/2013

إيجابو المدينة و ثقافة العيب!!




على مقاعدهم المريحة  أو من خلف شاشات أجهزتهم الحديثة أو خلال إجتماعاتهم (في المقاهي أو المطاعم الفخمة) الهادفة لحل مشاكل المجتمع عن طريق التنظير و نشر بذور الحب و السلام في العالم.. يطل علينا إيجابيو المدينة بطلتهم البهية  و ملامحهم التي تكاد تكون جدية و متأثرة مما يحدث للمجتمع .. فيبدأون الكلام ب...

ليش ما يشتغل ؟ شو ناقصة؟
هاد شعب مش عارف شو بدو
ما بدهم يشتغلوا بس بدهم يدخنوا!
الكل بد يصير مدير
أصلا الشغل مش عيب..!!!
لازم يكون قاعد على مكتب يعني..



في البداية أود أن أرفع أسمى آيات الإعتذار منكم!!
لأننا أزعجناكم و أقلقنا راحتكم و جعلنا وجوهكم الجميلة تتجعد قليلا من شدة الإنزعاج و التوتر..

 نود أن نذكركم ببعض الأمور:

لا ننكر أن هناك بعض الناس لا يرغبون بالعمل إلا كمدير يجلس على مكتبه و يعطي الأوامر
لكن لنذهب إلى أحد مراكز التسوق الفخمة 
من يأخذ سياراتكم الفارهة ليركنها؟
من يطلب منك الوقوف لحظة للتفتيش؟
من يساعدكم في إختيار الملابس و حملها للصندوق؟
من ينظف لكم المكان و الحمامات؟
من يأخذ طلبات الطعام منكم؟
من يحضر لكم ذلك الطعام؟
من يضع مشترياتكم بالأكياس و يحملها لكم؟


هذه كلها أمثله بسيطة  تصادفوها في مكان واحد و خلال ساعة من الوقت

إرحمونا من تنظيركم!!




3‏/2‏/2013

نحن و سامر العيساوي و حاجتنا ل التباكي




نحن شعب يحب المظاهر حتى في الموت..
نحب أن يكون لبكاءنا صداً إعلامي..
نحب أن نشجب ..نستنكرفي قضايا من الممكن أن تصل للعالمية
تثير غضبنا القصص التي من الممكن أن يؤرخ فيها البطل
تشدنا المأسي التي تقع على حلقات و تحمل اليوميات 

لأننا شعب كسول لدرجة أنه لا يحب البحث عن قضية ليتابعها و يدعمها.. لا يحب أن يعترف بواقعه المرير و يفضل الأحلام الوردية على المأسي الواقعية.. لأنه يحاول الهرب لأبعد مكان في محيطه على أن يعترف أن في الدنيا ظلم يفوق الخيال..

حيث و مع التطور الكبير في مجال الإعلام أصبح ذلك الهرب صعب جداً بل أصبح تلقي الخبر يقع بشكل إجباري في بعض الأوقات! 
فيجبر الشخص على متابعة الخبر و يجبر بالتالي على أن يتعاطف معه و يتأثر به و ذلك إما حب فضول أو أن الشخص متلقي الخبر لا يستطيع أن يجبر ضميرة على (التطنيش)!

ها النحن في هذة الأيام نتابع بإهتمام بالغ إضراب الأسير سامر العيساوي عن الطعام و ننتظر خبر إستشهادة على أمل أن لا يموت و بالنفس الوقت نفكر ماذا نحن فاعلون لو انه مات!!
 نتابع قضية سامر لأنها الأقوى إعلاميا  و الأطول مدة في الوقت الحالي مع العلم أن هناك أسرى كثر مضربين عن الطعام لم نسمع عنهم .. لأن سامر له ظهر و سند يوصل صوته إعلامياً لأن أخته الأستاذة شرين لم تسكت عن حقه... أخلع قبعتي و أنحني إحتراماً لك   أيها البطل و لها لأنها لم تتردد أبداً في المثابرة على إنقاذه.

لكن ألن نستيقظ و نقف ضد الظلم بشكل عام و ليس الظلم الذي يظهر في الإعلام فقط!!
كم من طفل في نفسك منطقتك مضرب عن الطعام  قسراً لا طوعاً.. 
كم من أم تتألم لألم طفلها الموجوع قسراً لا طوعاً..
كم من أب لا يريد الموت ليطعم أولاده و يموت قسراً لا طوعاً
كم من طفل ينام ولا يعلم متى سيقصف منزله قسراً لا طوعاً 
و مع ذلك لا نكترث لا نبالي لا يهمنا لا يعنينا..



لا تمت يا سامر لأننا لا نستحق ذلك..
إبقى حياّ لتروي تفاصيل ألمك لمن حولك و للأجيال من بعدك حتى لا تصبح مجرد صورة نزين بها مواقعنا الإلكترونية كلما أنبنا  ضميرنا..
لا تمت لأن العشرات يموتون و لا نكترث أن نعرف أسمائهم حتى
لا تمت لأننا ننتظر موتك لنتباكى و نغسل ألام ضمائرنا ... لا لنثور 

30‏/1‏/2013

لماذا لا تندهش




نحن في العالم العربي لا نندهش أبداً 
مهما حاولت و مهما فعلت لن نندهش
مهما حصل من كوارث أو من إنجازات لن نندهش
نحن أمة غير قابلة ل الإندهاش

و لدينا أسبابنا و مبرراتنا

عندما قفزة فيلبس قفزة غير مبررة و مضيعة للوقت و النقود و لو يكن هو أول من فعل ذلك حيث ان الرسول محمد عليه السلام فعلها قبله بمئات السنين في معجزة الإسراء و المعراج... فلم نندهش

لا نندهش لأننا نستغل كل الإختراعات بطرق عجز المخترع نفسه عن التفكير فيها ، فمثلا مخترع الدراجة النارية لم يخطر في باله أن يتم إستخدامه كوسيلة نقل عائلية (الأب و الأم و طفلين أو اكثر)

لا نندهش من كارثة طبيعية لأنها لو كانت في الغرب فهي عقاب من الله و لو على الشرق فهي إبتلاء من الله

الإندهاش أصبح أمراً غريبا بعد أن تم نشر فتاوي كتحريم جلوس الأب وإبنته لوحدهم خوفا من الفتنة  غريبا جدا لدرجة أن يخرج علينا داعية في النهار ينصحنا و يرشدنا و في المساء يقتل طفلته الصغير من كثرة الضرب

الإندهاش أصبح مقرفا بعد إضراب الأسرى الفلسطينين عن الطعام و على بعد كيلو مترات منهم تتنافس السلطة لدخول كتاب غينيس بأكبر صحن مفتول

الإندهاش أصبح نوع من البذخ بعد مجازر سوريا وإجرام السلطة في مصر و باقي الدول العربية

لن نندهش لأننا و صلنا مرحلة من الخنوع تجعلنا نفكر كالتالي ايهما  أفضل الإستعمار الإيراني أم الغربي هل نقف مع إيران أم إسرائيل

لا نندهش ..و لن نندهش 


29‏/1‏/2013

يا حلوتك يا جمالك..



لقاء مع زعيم عربي



كيف يصف زعيمنا العظيم  زعيمنا الإنسان..

 عنيد لحقي و حق من يفيدوني أنا .. مبدئي من هو معي فهو على صواب و من هو ضدي فقد إنتهى من حياتي أنا

شجاع وجسور انا أستطيع أن أدخل أستحم بدون حراسي أنا

شعبي ومتواضع انا  فكل وزاراتي و مؤسساتي تضع صورتي أنا و أسمح للإذاعات بأن تغني لي أنا

اقتصادي بارع انا  فقد تصديت لمشاكلكم الاقتصادية بأحجيات تقتيرية وارجعت ازماتي المعيشية الى نوازعكم التبذيرية لهذا فقد اخضعت مسؤوليني لدورات مكثفة في ادارة الازمات المعيشية والمالية والمائية و الغازية والكهربائية والسلكية واللاسلكية باتباع حلول تنقيطية  على شعبي أنا ودونما حاجة لخطط خمسية

واضح انا من السهل جداً أن لا تتوقع أي إجراء من إجراءاتي لأني لا أتبع أي دستور أو قانون أنا و لن تعلم إذا أنا أعلم أو لا أعلم أنا
فيتضح لك أني لا أمل من مفاجئت شعبي أنا 

حساس و متعاطف أنا أحس بغضب شديد عندما أخسر أنا و تنزل دموعي عندما يدخل غبار إلى عيني أنا
أنا أنا أنا 

أنا أنا

أنا
و إستمر اللقاء مدة خمس ساعات ...إستيقظنا على صوت المذيعة عندما قالت : شكراً لكم نلقاكم قريبا



24‏/1‏/2013

شهداء أطفال سوريا : شهر كانون الثاني 2





الشهيد الطفل ابراهيم كيروان 
 العمر 10 سنوات 
استشهد نتيجة سقوط قذيفة على منزله أدت الى انقطاع ساقه 







الشهيدة الطفـــلة نــايــا العـــابـد
العمر 4 سنوات 








الشهيدة الطفلة تــالا وســيم منــلا
أصغــر شــهيدة في مجـزرة جــامعــة حلـب 







الشهيـد الطفل محمـد رامـز الهنـدي
استشهد جراء القصف 





الشـهيد الطفل كـــــرم أحمـــــد عبيــــــد 





الشهيد الطفل ضيــــــــــــاء نــــــوح
العمر 12 سنة






الشهيد الطفل بلال عصام الغوثاني
 متأثرا بجراحه نتيجة القصف بطيران الميغ 





 الشهيد الطفل محمد عبد الكريم الخالد
العمر 13سنة
من مدينة مـورك

شهداء أطفال سوريا : شهر كانون الثاني 1



سأعمل على محاولة توثيق أسماء شهداء أطفال سوريا بالصورة و اليوم و التاريخ على قدر المستطاع 
حتى لا ننسى.. 

الشهيد الطفل محمد إبراهيم الرفاعي
 العمر 14 سنة
يوم  21-1-2013













الشهيد الطفل محمد إيهاب العقبي
استشهد في حي كرم الحوراني  










الشهيد الطفل محمد نذير الزهيري
 العمر 10 سنوات
 استشهد جراء القصف على المدينة دوما 
يوم 20/1/2013






 الشهيــد الطفل محمد نذيـر الزهيــري  
دومــــــــا











الشـــهيد الطفـــــل عبــــد الرحمــــــن غنيــــــــم 
استشهد نتيجة انقطاع التيار الكهربائي عن الحاضنـــة




الشهيد الطفـــــل حسام القيسي  
حمص






الشهيد محمد عبدالرحمن الرحمون
العمر 5 سنوات
استشهد متأثراً بجراحه من جراء قصف طيران الميغ 








الشهيد الرضيع محمد مصطفى السيد أحمد 
العمر 15 يوم
جراء إصابته بشظايا 






الشهيد الطفل تيسير سعيــــــد أبو كم  










الشهيدة الطفلة نسيم محمد محمود القميرو 
العمر 7 أشهر