Powered By Blogger

1‏/5‏/2013

يا أطفال العالم اتحدوا



رغم أن الأردن من الدول التي وقعت على إتفاقية حقوق الطفل العالمية مطلع التسعينات و التي نصت على أن " تحترم الدول الأطراف مسؤوليات وحقوق وواجبات الأهل في أن يوفروا بطريقة تتناسب مع القدرات المتنامية للطفل، التوجيه والإرشاد المناسبين في ممارسة الطفل لحقوقه المعترف بها في الاتفاقية الحالية" المادة 5

و رغم أن قانون العمل الأردني يحرم تشغيل الأطفال تحت سن 16 عاما، وينص على ألا يعمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 عاما أكثر من 6 ساعات في اليوم، ويفرض على أصحاب العمل المخالفين غرامة قدرها 500 دينار في حال تم ضبطه متلبساً بتشغيل الأطفال.

ورغم وجود العديد من الحملات التي تنادي ضد عمالة الأطفال و تفعيل منظومة التعليم

إلا أن المئات من أطفال الأردن يدفعون ضريبة الفقر والتفكك الأسري، فتسرق منهم براءة طفولتهم ويتيهون في الورشات  البناء ومرائب السيارات ويعملون في الشوارع كبائعين ، ويتعرضون للمخاطر الصحية والاعتداءات النفسية و الجسدية و حتى الجنسية، تحت شمس حارقة في الصيف، وأمطار وثلوج وبرد قارص في الشتاء. 
دون أي حماية قانونية أو ضمانات إنسانية

إختلفت القصص و إختلفت معها أسباب عمالة الأطفال لكن المعناة واحدة

الطفل احمد (يعمل في مهنة الميكانيك ) اخترت عملي بكامل إرادتي لأني لم أكن أحب المدرسة ولم أكن متفوقا فيها . وأضاف :'' رأيت انه من المناسب العمل بدلا من الجلوس في البيت لمساعدة نفسي وأسرتي و اختياري لمهنة الميكانيك جاء بكامل الرغبة لدي لاعتقادي بان هذه المهنة تدر دخلا كبيرا للعاملين فيها لم يجبرني والدي إطلاقا على العمل بل أنا من يحب ذلك، وأكثر ما أحب فيها كوني احقق كافة رغباتي واحتياجاتي دون الطلب من والدي لشراء أية حاجيات وهذا بحد ذاته شيء ممتع . 

محمد (يعمل مع والده في بيع الخضار) إلى جانب إخوانه قال إن :'' الحاجة والفقر جعلنا نعمل معه في هذه المهنة وجعلنا نبتعد عن الدراسة معللاً أنالتعليم أصبح يحتاج إلى الكثير من المصاريف المادية ويتطلب الانتظار لسنوات للحصول على وظيفة  هكذا قالي والدي وهذا يمكن اختصاره بالتركيز على التجارة التي تحقق الدخل المادي وبطرق أسرع ودليل ذلك أن والدي قام بتزويج اثنين من أخواني في سن صغيرة وهذا ما كان ليتحقق لو أكملوا تعليمهم''.



أما خالد (يعمل سايساً للخيل  في منطقة البتراء) يقول أن عمله يعود للحالة المادية الصعبة التي يعيشها أهله وكثرة عدد أفراد أسرته و أن راتب والدة المتقاعد لا يكفي 


سائد (يعمل بجمع الحديد) أجبرني والدي على العمل مع أن أمنيتي أن أكمل دراستي والدي يقومان يوميا بأخذ المبالغ المالية التي أقوم بتحصيلها من عمليات البيع ويعطوني جزءا منها ،لا يتساءلون إذا كانت الأحوال الجوية باردة أو غيرها بل كل ما يعنيهم هو الأموال .


في محل البناشر على الخط الرئيسي في المدينة كان أسامة( 14 سنة ) يركض باتجاه السيارة للاستفسار عن الخدمة التي يمكن أن يقدمها وهو على حالة من الاتساخ والإجهاد لا يمكن تصديقها وكل ذلك من أجل دينار ونصف  يومياً وهو كل ما يتقاضاه جراء الساعات الطويلة من العمل .



على حافة الرصيف تجلس ختام و بخوف تقول زوجة أبي  لا تريد أن أذهب للمدرسة و تريد أن أبيع معها على البسطة لأن ذلك أفضل 




يا أطفال العالم اتحدوا


أنا إنسان 

**ملاحظة: الأسماء غير حقيقية لكن القصص واقعية

29‏/4‏/2013

العهر الإجتماعي




العهر في بلادنا لا يقتصر معناه على المرأة سيئة السمعة إنما يتعدى ذلك و يشمل أموراً كثيرة نراها بشكل يومي في حياتنا إلى أن أصبح العهر هو العادة..

جرى نقاش بيني و بين صديقتي سلوى و أخذنا نطرح أمثله على العهر في مجتمعنا المغطى باسم الدين تارة و باسم العادات تارةً أخرى، أخذنا بطرح الأمثلة و أتت معظمها حول وضع الفتاة في مجتمعتنا العربية..

فمثلاً:

- تمنع الفتاة من السفر لوحدها حتى داخل حدود الدولة لأنها فتاة و يخشى عليها من الإنحراف ، لكن ما أن تتزوج رجل ما لم تسمع عنه في حياتها فيسمح لها بالسفر معه لأن الله ستر عليها و انتقلت وصايتها ليد رجل أخر!

- تمنع الفتاة من الخروج مع صديقاتها لأنها فتاة و يجب المحافظة عليها،لكن عندما تحتاج الأم لغرض ما من الدكان فتنادي عليها حتى لا تتعب ولدها الغالي المنشغل  بمشاهدة التلفاز! 

- من المحرمات أن تكلم الفتاة أي شاب لأي سبب مهما بلغت من العمر و مهما حصلت على درجات علمية، لكن من الطبيعي جداً أن يقوم أخاها الذي أخذ على عاتقه شرف حمايتها بمصاحبة أي من صديقاتها ! 

- عندما لا تستطيع المرأة أن تنجب تعتبر عاقر و تعاير على ذلك و يطالبون زوجها الزواج بأخرى، أما لو كان الزوج هو العاقر يعتبر إبتلاء من الله و على الزوجة الصبر و في حالة طلبت الطلاق للزواج من غيره تصبح غير محترمة و تريد فضيحة زوجها!

- تعاني الفتاة في مجتمعنا من شيء يسمى شيزوفرنيا الجنس يظل الأهالى يفظعون بناتهم من فكرة الجنس وممارسته
ويصلون اليهم أنه من أكبر المحرمات التى قد ترتكبها الفتاه وتقتنع الفتاه بهذه الفلسفة الفارغة حتى تتزوج ويطالبها نفس الاشخاص بضرورة ممارسة الجنس والانصياع لرغبات الزوج (منقولة من محمد سميح) 


تلك كانت أمثلة بسيطة على ما تعانيه الفتاة من عهر إجتماعي و هناك المزيد طبعاً






9‏/4‏/2013

نائل يحي الذي لا سند له




"ليس لك الا الله
ابن الحراك ضغط الحراك فخرج
و ابن الجبهة طالبت به الجبهة .. فخرج
و ابن العشيرة .. هددت عشيرته بقطع طريق معان السعودية .. و ضغطت فخرج
و ابن حماس .. طالب به مشعل .. فخرج
و لكن من لشاب نشأ في طاعة الله و مرت 9 سنوات على وجوده في سجون السعودية و لكن لأنه لم ينتمي لأي من الأعلى فما خرج ..
لم أدري ماذا أجيب ابنتي حين سمعت عن خروج خالد الناطور و سألتني احنا كنا معهم في الاعتصام ليش ما طلع خالو نائل كمان و النا سنين بنطلع اعتصامات و سألتني مش بابا أعطى الملك عبد الله رسالة عشان تطلع خالو ليش ما تدخل 

لم أدر ماذا أجيبها هل اخبرها أن الديوان الملكي اتصل ليسأل من الذي سلم الرسالة للملك و كفى .. أم أخبرها أن احد موظفي السفارة الاردنية في السعودية كان يكذب و يدعي زيارة خالك و كل مرة يعد أنه خلال شهر سيكون عندنا بس نبعث له سيارة هدية لجهوده المبذولة .. لن أقول سوى حسبنا الله و نعم الوكيل فما لك يا نائل الا الله فهو حسبك و لن يضيعك و لن ينساك حتى لو تخلت عنك كل الدنيا"



عن أخت نائل السيدة ناديا 

25‏/3‏/2013

حدث يغتصب طفلة



الأردن : حدث يغتصب طفلة عمرها 4 أعوام

 كادت الطفلة دانا (4 أعوام) أن تلقى حتفها، إثر تعرضها لحادث اغتصاب من قبل حدث يبلغ من العمر 16 عاما، بمنزل ذويها في إحدى مناطق عمان الشرقية، لتكون بذلك أصغر ضحية اغتصاب في المملكة حتى الآن. ووفق مصادر مقربة من التحقيق، فإن الطفلة دانا (اسم مستعار) أصيبت بنزيف دموي حاد وتهتك بغشاء البكارة، عندما استدرجها حدث يقطن بجوار منزلها الى "بيت درج" العمارة التي تسكنها وهناك اعتدى عليها جنسيا.


وكانت الطفلة (دانا) خضعت لعملية جراحية واحتاجت إلى أربع وحدات دم حتى تمكن الأطباء من إنقاذ حياتها، فيما تم القبض على الحدث عبر إدارة حماية الأسرة التابعة لمديرية الأمن العام، وتم توقيفه في أحد مراكز الأحداث التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، بعد عرضه على المدعي العام المختص. ولدى إصابة الطفلة بنزيف دموي وصراخها من شدة الألم، تم إسعافها من قبل والدتها وجدة الحدث (المعتدي) إلى مستشفى البشير الحكومي، حيث وصفت حالتها بـ"السيئة" لدى وصولها قسم الطوارئ.

وغادرت الطفلة المستشفى قبل أيام بعد أن أمضت في أسبوعا على سرير الشفاء.

وتحتاج دانا إلى الخضوع لمعالجة نفسية جراء الحادثة التي ربما تؤثر عليها في مراحل عمرية متقدمة، وفق ما أكده اختصاصيون اجتماعيون، غير أن المعالجة غير متوفرة في المملكة، نظرا لحاجتها إلى معالج نفسي سريري. يشار إلى أنه وفق إحصاءات إدارة المعلومات الجنائية، فإن أحداثا ارتكبوا 16 جريمة اغتصاب خلال العام 2011، بينما ارتكبوا 11 جريمة مماثلة العام 2010. 






10‏/3‏/2013

حليب و حفاض




مبادرة "حملة حليب و حفاض" تهدف إلى توفير الحليب في عمر النمو و البناء و بالتوازي و في نفس الوقت توفير الحفاض لهؤلاء الأطفال


إنما المقصود هنا الأطفال الذين يواجه أهلهم و / أو ذويهم إرتفاع الأسعار و مما لا شك فيه أن أسعار هذه المواد لا هو بالبسيط و لا السهل لذوي الدخل المحدود أو الواقعين في الفقر الشديد المدقع..لذا قررنا نحن مجموعة من الشباب و بمساعدة أهل الخير و المؤسسات ذات الشأن أن نوفر ما هو أبسط و أقل بكثير من مقومات الحياة الكريمة للأطفال الذين وجدوا في هذة الظروف رغماً عنهم و هم لا حول ولاقوة لهم


فالحليب إنما هو مادة نستسهل بأهميته رغم كبرها و لنبعد الرقع القماشية و الخرق البالية عن أجسادهم بهدف و قايتهم من الإلتهابات الجلدية الخطيرة

 لذا نحن لا نطلب منكم سوى مساعدتنا بالقليل عينياً أو مادياً

6‏/3‏/2013

الاطفال الفلسطينيين المعتقلين





        اعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة "يونيسيف" في تقرير نشر الاربعاء
ان الاطفال الفلسطينيين المعتقلين وفق النظام العسكري الاسرائيلي يتعرضون ل"سوء معاملة منتشر ومنتظم وممنهج".
ويؤكد التقرير بانه "في اي بلد الاخر لا يحاكم الاطفال بشكل منهجي امام محاكم عسكرية للقاصرين لا توفر من حيث طبيعتها الضمانات اللازمة لاحترام حقوقهم".
وتقدر يونيسيف ب"نحو 700 سنويا عدد الاطفال الفلسطينيين ما بين 12 و17 عاما وغالبيتهم العظمى من الاولاد، الذين يعتقلون ويستجوبون ويحتجزون من قبل الجيش والشرطة وعملاء الاستخبارات الاسرائيلية".
ووفق التقرير فان "سوء المعاملة هذا يتضمن اعتقال الاطفال من بيوتهم ما بين منتصف الليل والخامسة صباحا بايدي جنود مدججين بالسلاح، وعصب اعينهم وتكبيل ايديهم بقيود بلاستيكية" بالاضافة الى "انتزاع الاعترافات بالاكراه وعدم تمكينهم من الوصول الى محام او افراد من العائلة اثناء الاستجواب".
وفي بعض الحالات عانى الاطفال من نقص المياه والغذاء او حتى امكانية استخدام المراحيض.

17‏/2‏/2013

إيجابو المدينة و ثقافة العيب!!




على مقاعدهم المريحة  أو من خلف شاشات أجهزتهم الحديثة أو خلال إجتماعاتهم (في المقاهي أو المطاعم الفخمة) الهادفة لحل مشاكل المجتمع عن طريق التنظير و نشر بذور الحب و السلام في العالم.. يطل علينا إيجابيو المدينة بطلتهم البهية  و ملامحهم التي تكاد تكون جدية و متأثرة مما يحدث للمجتمع .. فيبدأون الكلام ب...

ليش ما يشتغل ؟ شو ناقصة؟
هاد شعب مش عارف شو بدو
ما بدهم يشتغلوا بس بدهم يدخنوا!
الكل بد يصير مدير
أصلا الشغل مش عيب..!!!
لازم يكون قاعد على مكتب يعني..



في البداية أود أن أرفع أسمى آيات الإعتذار منكم!!
لأننا أزعجناكم و أقلقنا راحتكم و جعلنا وجوهكم الجميلة تتجعد قليلا من شدة الإنزعاج و التوتر..

 نود أن نذكركم ببعض الأمور:

لا ننكر أن هناك بعض الناس لا يرغبون بالعمل إلا كمدير يجلس على مكتبه و يعطي الأوامر
لكن لنذهب إلى أحد مراكز التسوق الفخمة 
من يأخذ سياراتكم الفارهة ليركنها؟
من يطلب منك الوقوف لحظة للتفتيش؟
من يساعدكم في إختيار الملابس و حملها للصندوق؟
من ينظف لكم المكان و الحمامات؟
من يأخذ طلبات الطعام منكم؟
من يحضر لكم ذلك الطعام؟
من يضع مشترياتكم بالأكياس و يحملها لكم؟


هذه كلها أمثله بسيطة  تصادفوها في مكان واحد و خلال ساعة من الوقت

إرحمونا من تنظيركم!!