Powered By Blogger

19‏/12‏/2011

مدخل لعالم مؤلم





لم تخلو حقبة زمنية واحدة من تعذيب الاطفال كجزء فرعي ثابت من التعذيب العام وكأنه نشاط تقليدي متوارث لا يمكن الاستغناء عنه!... وعليه فأن التاريخ الانساني مروع بلا شك والتوغل فيه بدقة موضوعية هو عمل متعب للعقل والوجدان كونه يتضمن انحطاط لاحدود له تعجز الكلمات عن وصفه او التعبير عنه بدقة لما حصل،ولماذا حصل اصلا؟!ومهما حصل من تزوير فلن يستطيع محو تلك المآسي وآثارها وخيرا ان اكتشف تكنولوجيا وسائل نقلها بدقة حتى يتبين للجميع مدى المستوى الوحشي للانسان حتى يتوقف عن التبجح بحضارته!...

وكما للتعذيب فروع واقسام وانواع،فأن الفاعل الرئيسي للتعذيب هو جهتان:الاول من لديه سلطة كالحكومة وما يليها في الحجم والسيطرة والاهمية من منظمات وتجمعات مختلفة كدور الرعاية و المراكز الأمنية هذا سيتم الحديث عنه لاحقا، او الثاني وهم الاهالي بصورة فردية بالطبع...والنوع الثاني هو ناتج من شذوذ لبعض الافراد ويمارسونه لاسباب مختلفة ولا يمكن تعميم مصطلح الاغلبية موافقة لهذا الفعل المشين لانه عمل مقيت بالاتفاق ولكن هم افراد خارجون عن العرف والشرع والقانون ومستوى شيوعه يختلف من بيئة لاخرى وحسب الاختلافات المتعارف عليها... و ذلك يعني أن مصطلحات مثل:
اعتداء ، ايذاء، الم ، تهديد، توبيخ ، تهميش ، جرح، كسر ،تحرش،إغتصاب قتل ليست جديدة أو دخيلة علينا كما يدعي البعض، هذه المصطلحات تستخدم لتفسير العنف الأسري الذي يقع على أحد  أفراد الأسرة، ويلحق الأذى النفسي او الجسمي للمجني عليهم من قبل جناة يمارسون العنف – عينك عينك – كأنه حق مشروع لهم ، فهؤلاء في الاعراف والتقاليد والمنطق يشكلون مصدر امن وامان لأفراد الأسرة لا مصدر الم ومعاناة واضطرابات واذى وتعذب...


في البداية يجب فهم مصلح إساءة للطفل (child abuse )  و معرفة أنواعه:
 
  

التعريف: الإساءة للطفل هو المصطلح العام الذي يندرج ضمنه أربعة أنواع من
الإساءة: الإيذاء الجسدي و الجنسي و العاطفي الإهمال.

الإيذاء الجسدي:الإعتداء على الطفل من قبل شخص بالغ بهدف إلحاق الألم له يمكن أن ينطوي على اللكم والضرب والركل ، والدفع والصفع والحرق ، وكدمات ، وسحب آذان أو الشعر ، والطعن ، والخنق و غيرها بواسطة اليد أو أي أداة أخرى.

الإيذاء الجنسي: هو شكل من أشكال الإعتداء على الأطفال التي يكون الجاني فيها إما الكبار أو أحد المراهقين الأكبر سنا بإيقاع فعل اللمس أو الإتصال الفعلي لأعضاء الطفل أو النظر إليها دون إتصال.

الإهمال: هو تجاهل مطالب و حاجات الطفل الأساسية مع إمكانية توفيرها و هي نوعان الأول عاطفي كالتعامل بمحبة و إحترام كيانة و شخصيته و الثاني مادي عدم توفير المسكن و الكأكل و الملبس و التعليم المناسب.

الإيذاء العاطفي: يصعب تعريفه لكن يشمل الشتم السخرية تدمير ألعاب الطفل الإفراط بالإنتقاد،مطالب غير لائقة أو مفرطة.. كإجبار الأم إبنتها الصغيرة على رعاية أخاها الأصغر سنا..

هذا كان مدخلا موجزا لقضية الإساءة للطفل، هناك المزيد قريبا..