Powered By Blogger

27‏/12‏/2011

تسهيل مهمة

خلال تصفحي لجريدة الرأي البارحة.. إسترعى إنتباهي خبر يثير الغضب و يعطي مؤشير خطير لمجتمع أصبح من السهل عليه التستر على الجريمة وأخذ كافة الإحتياطات للوقاية من أصداء الفضيحة و تسهيل المهمة على الجاني أسهل من حماية الطرف الضعيف..الطرف الذي إبتلى الله تعالى لأسباب لا علم لنا بها بالإعاقة...و أتحدث هنا عن الإعاقة الذهنية حيث كان الخبر الذي وضع بكل إستخفاف في جزء أبواب إلى جانب أخبار الفنانين و وصفات الطعام كالتالي:
تظهر احصائيات المجلس الاعلى لشؤون الأشخاص المعوقين ان نحو 64 فتاة من ذوات الإعاقة الذهنية يتم استئصال ارحامهن سنويا دونما اسباب مرضية تبرر ذلك الاستئصال.



و ذلك كخطوة احترازية لحماية الفتاة من الاعتداء، ولاسباب تتعلق بالابعاد الفسيولوجية، بعدم وعيها للتعامل مع خصوصية سن البلوغ...تلك الطريقة أسهل بكثير من توعية الفتاة و متابعتها..و إنشاء مركز خاصة لتعليم الأهل كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات..



وقالت رئيسة لجنة المرأة في المجلس الاعلى لشؤون الأشخاص المعوقين مها السعودي، ان :هناك صمتا حول ما تعانيه المرأة ذات الإعاقة، سواء من حيث العنف الاسري، او الاغتصاب، مؤكدة ان القيود الاجتماعية تحول دون الافصاح عن الاعداد الحقيقية للفتيات المعوقات الذهنية اللواتي يتعرضن للاساءة بمختلف اشكالها، لاسيما استئصال الارحام لديهن.
إذا ما خفيّ كان أعظم! بذلك تصبح فريسة أسهل لوحشها و الأهل يقوموا بتسهيل المهمة عليه!!

عزيزتي الحكومة يرجى العمل على هذه المواضيع أكثر...يرجى حماية هذه الفئة الضعيفة..

معلومات عامة عن المعاقون ذهنيا:-
يتشابه المعاقون ذهنيا في صفة واحدة وهى الإعاقة ويختلفون في كافة المظاهر. يمكن حصر خصائص المعاقين ذهنياً العامة في خمسة جوانب هي كما يلي:

الخصائص الجسمية

تأخر في النمو الجسمي، صغر الحجم ويكونوا أقل وزناً من أقرانهم ويعانون من تشوهات جسمية وتأخر في الحركة و الاتزان.

الخصائص العقلية

يتمتعون بذكاء أقل وتأخر النمو اللغوي مع الضعف في: الذاكرة، الانتباه، الإدراك، التخيل، التفكير، الفهم والتركيز

الخصائص الاجتماعية

يعانون غالبا من ضعف في التكيف الاجتماعي، نقص في الميول والاهتمامات، عدم تحمل المسئولية الانعزالية، العدوانية مع تدنى مفهوم الذات.

الخصائص العاطفية والانفعالية

وهي عدم الاتزان الانفعالي، عدم الاستقرار وكثرة الحركة، سرعة التأثر أحياناً وبطء التأثر أحياناً أخرى مع ردود الفعل أقرب ما تكون إلى المستوى البدائي.

المميزات الخاصة لكل فئة

فئة القابلين للتعلم EMR

عند توفير البرامج والخدمات التربوية الملائمة فأنه يمكنهم اكتساب جوانب من المهارات الأكاديمية (قراءة، كتابة، حساب) وتنمية المهارات الاجتماعية والاتصال والتأهيل المهني.

فئة القابلين للتدريب TMR

برامج تعليمية أولية مع تدريبهم في المشاغل وبرامج التأهيل.

فئة الإعاقة الشديدة SMR

بحاجة إلى رعاية دائمة من خلال مراكز الإقامة الدائمة (الداخلية).

الخصائص السلوكية والنفسية

يستند وصف الخصائص المتعلقة بالجوانب السلوكية والنفسية للمعاقين ذهنياً على الدراسات والبحوث المقارنة بينهم وبين نظرائهم من غير المعاقين.
يجب الأخذ بعين الاعتبار عدم تعميم الخصائص على جميع الأفراد المعاقين ذهنياً (أن كل فرد يعتبر حالة خاصة).

التعلم والذاكرة

أكثر مظاهر الخصائص وضوحاً أن الأطفال المعاقين ذهنياً تنقصهم المقدرة على التعلم مقارنة مع نظرائهم من غير المعاقين في نفس المستوى العمري.
كلما زادت شدة الإعاقة كلما كان من الصعب على الطفل الانتباه للمثيرات من حوله وخاصة إذا كان هناك أكثر من مثير واحد في نفس الوقت وعادة ما يكون الانتباه والمتابعة لوقت قصير.
من المهم أن نأخذ بعين الاعتبار أن المعاقين ذهنياً وبشكل عام يحتاجون إلى إتقان المهارات الوظيفية اليدوية قبل أن نتوقع منهم إتقان المهارات التعليمية.
المعاقون ذهنياً يحتاجون وقتاً أطول من الأطفال الآخرين لتعلم مهارة ما.
الدراسات تشير إلى أن الذاكرة في المدى القريب لدى الأطفال المعاقين ذهنياً تكون ضعيفة فيما تكون أفضل في المدى البعيد.
كل ما يحتاجون إليه هو الحب و الرعاية

                                                                                                                       أنا إنسان